منتديات كرتونيستس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

خطوات العمل الكرتوني

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

خطوات العمل الكرتوني Empty خطوات العمل الكرتوني

مُساهمة من طرف CARTOONISTS الثلاثاء يونيو 10, 2008 9:16 pm

خطوات العمل الكرتوني 1734

بسم الله الرحمن الرحيم

أعضاء المنتدى الكرام

هذا الموضوع من أهم الموضوعات .. حيث يعتبر هذا الموضوع سياسة عمل المنتدى

لأننا سنتبع هذه الخطوات بالتأكيد لنقوم بإنجاز عمل كرتوني

فلنبدأ بالحديث عن خطوات العمل الكرتوني

خطوات العمل الكرتوني 1-8143-600x900

عندما تملك أداة تحريك مثل برنامج الأنمي ستوديو أو برنامج البوزر التي تجعل من التحريك أمراً سهلاً وبسيطاً يمكن لأي أحد القيام به

فإنه يكون هناك إغراء شديد لفتح البرنامج وبدء عمل الرسومات تتحرك

وهذا أمر جيد إن كنت تقوم بعمل فيلم صغير لا يتعدى طوله الدقيقة على الأكثر

ولكن إن كنت تقوم بعمل أكثر تعقيداً وأكثر طولاً في عقلك بحيث تتعدى مدته الخمس دقائق .. فإنه من الأفضل أن تجلس لمدة وتبدأ بوضع تخطيط لما ستقوم به

وإن كنت ستقوم بعمل فيلم يعتمد في استخدامه على أكثر من برنامج فإنه لا بد من وضع تخطيط لذلك الفيلم كي تقوم بتوفير الجهد والوقت .. وكي تستطيع وضع تخطيط زمني للعمل

ولعمل ذلك التخطيط .. نتبع الخطوات التالية

1- القصة:

أول شيء يجب عليك أن تقوم به هو أن تجلس قليلاً وتهدأ ثم تطلق لخيالك العنان في فكرة جيدة وقصة مميزة .. وبعدها يجب عليك تسجل بعض الملاحظات عن القصة التي تريد إخبارها

ولتعلم أن المحركين المحترفين يقومون بعمل ملاحظات سيطة عن القصة التي سيقومون بعمل فيلم لها حتى وإن كانت قصة بسيطة وهذه الملاحظات قد تكون مثل معرفة ماذا يجب أن يحدث ؟! .. وإلى من سيحدث؟! .. وهذا مهم جداً لعمل القصة الجيدة

من هم الشخصيات؟! .. وأين مكانهم أو أين تحدث القصة؟! .. ماذا يحدث لهم؟! .. وما الموضوع الذي تدور أفعالهم حوله؟!

أن تحدد هذه العناصر في عقلك شيء مهم جداً لعمل الفيلم الشيق الجذاب

بعد هذا .. أن حر في أن تضيف بعض التفصيلات الأخرى أم لا .. ولكن يمكنك التفكير في شكل المشهد والمكان والشخصيات التي تحكي عنها القصة .. وهذا يساعدك بشدة في الخطوة القادمة






2- المشاهد ولوحة القصة :

بعد كتابة القصة .. يكون من السهل جداً تقسيم القصة إلى عدة مشاهد .. فأفلام قليلة فقط _وغالباً لا تتعدى أزمنتها الدقيقتين_ هي من تكون عبارة عن فيلم أو شريط زمني طويل واحد

فعند تقسيم القصة إلى مشاهد مختلفة .. فإن هذا سيساعدك على التعامل مع ملفات أصغر في المساحة بالمقارنة مع التعامل مع الملفات الكبيرة الطويلة وبالتالي سرعة الإنتاج أو الإخراج النهائي Rendring

وفي كل مشهد من هذه المشاهد .. يمكنك عمل اسكتش بسيط عن ذلك المشهد .. يمثل ما يفترض أن يكون عليه شكل المشهد .. وهو ما يسمى بلوحة القصة Story board

وعند عمل لوحة القصة .. لا يفترض بك أن تكثر من التفاصيل أو أن تبين كل شيء كما سيكون شكله النهائي .. مجرد توضيح لما سيكون عليه المشهد والأشياء التي سيحتويها

حتى إنك إن لم يكن بمقدورك رسم الأشخاص .. أو أنك لا تحب رسم الأشخاص كثيراً .. فإنه يمكنك في لوحة القصة رسم الأشخاص على هيئة عصيان .. ستيك مان .. ولكن لا تنسى أن تضع شيئاً ما على الورقة .. Very Happy

هذا يساعدك على التخيل الكامل للمشهد بالإضافة إلى الأشياء التي سيحتويها .. وكذلك موضع الكاميرا في المشهد

وفي لوحة القصة .. يمكنك كتابة الحوار الدائر بين الشخصيتين أسفل الرسمة بالإضافة إلى المؤثرات الصوتية التي يمكن أن تحدث في ذلك المشهد

وكل ذلك أشياء تساعدك على تخيل الشكل النهائي للمشهد ومساعدتك في عمل النقطة التالية وهي الصوت .. ولكن قبلها

هناك فيديو قصير لتوضيح ما هية لوحة القصة بشكل ملموس وعملي

تفضلوا







3- الصوت:

حسناً .. أنت تملك الحوار أسفل كل مشهد في لوحة القصة .. كل ما عليك الآن أن تقوم بتسجيل الحوار وحفظه في مكان آمن .. وفي نفس الوقت .. يمكنك نسجيل أي مؤثرات صوتية إضافية والتي قمت بتسجيلها أسفل كل مشهد .. ويمكنك إضافة الموسيقى التصويرية كذلك بالإضافة إلى أي موسيقى

وبعد تجميع كل تلك الأصوات .. يجب عليك مزجها كلها في ملف واحد .. ملف صوتي واحد .. بحيث تملك ملف صوتي واحد يحتوي على كل أصوات الفيلم وكل ما تحتاجه لبدء التحريك .. وإن أمكن .. قم بتسجيل الصوت قبل التحريك .. بالتغاضي عن نوع البرنامج الذي تستعمله

فالأسهل دائماً أن تحرك على الأصوات .. وليس أن تزامن الأصوات على الحركة

بالإضافة إلى أن امتلاكك ملف يحتوي على كل أصوات الفيلم سيكون عوناً كبيراً لك لمعرفة زمن الحركة .. ومعرفة أي حركة ستقوم بها في أي وقت

وفي الغالب .. معظم العاملين بمجالات التحريك والأنيميشن يعملون بنفس الطريقة .. وهي تسجيل الصوت قبل عمل الحركة

وفي هذه الحالة .. ستحتاج لحفظ نسخ لكل حوارات الأشخاص التي قمت بتسجيلها والتي قمت بدمجها داخل الملف الصوتي الكامل للفيلم .. وذلك لاستخدامها لاحقاً في عمل حركات الشفاة ومزامنة الحركة فيها





4- الاستعداد بكل الملفات التي ستحتاجها :

أعتقد أنك الآن تسأل .. متى سأبدأ التحريك فعلاً؟! .. وفي الحقيقة .. إن هذه المرحلة هي آخر مرحلة قبل التحريك الفعلي

في هذه المرحلة عليك أن تتأكد من أنك تملك كل شيء تحتاجه للتحريك وعمل الفيلم .. ملف الصوت جاهز .. الخلفيات الثابتة أو المتحركة جاهزة .. وأنت جاهز لعمل حركة الشفاه .. بمعرفة شكل حركات الفم وزمن ظهور كل شكل في كل جزء من المقطع الصوتي أو أوتوماتيكياً في برنامج الأنمي ستوديو ..

ففي هذه المرحلة تتأكد تماماً من أن كل شيء جاهز وأن ما ينقصك فقط هو التحريك .. لأن التحريك سيجمع كل العناصر السابقة داخل ملف فيديو .. لذا فإن هذه المرحلة مهمة جداً حيث تقوم فيها بإعداد الخلفيات وشراء أو إعداد كل الكماليات .. ففي الأنمي ستوديو .. تحتاج للتأكد من أن كل شيء جاهز وينقص تجميعها فقط .. بالإضافة إلى تجهيز العناصر الثلاثية الأبعاد

باختصار .. كل ما سيظهر في المشهد النهائي يتم تجميعه هنا






5- وقت التحريك :

حان الوقت لتبدأ التحريك .. والآن كل شيء أصبح معداً .. وكل شيء في مكانه .. الآن سيكون المشهد مألوفاً كثيراً بالنسبة لك .. فقد أعددت القصة .. ورسمت لوحة القصة .. وقمت بتسجيل الحوار وإضافة المؤثرات الخاصة .. وأنت الآن تعرف التوقيت الخاص لكل حركة .. ما عليك الآن إلا تجميع كل تلك العناصر معاً في ملف واحد فقط لعمل المشهد الذي ستقوم بإخراجه

ومن مزايا تلك الخطوات التي اتبعتها .. أنك تقوم بكشف الأجزاء التي قد تستغرق منك وقتاً طويلاً وأنت لم تعمل بها من قبل وكذلك عناصر الحوار.

وعندما تقوم بالتحريك .. احرص دائماً على حفظ عملك في فترات منتظمة .. قم بعمل حفظ لعملك كل خمس دقائق .. فهذا يساعدك على عدم فقدان جهد طويل في حالة انقطاع التيار الكهربي

وبالإضافة لذلك .. يجب عليك حفظ عدة نسخ من العمل .. حتى يمكنك الرجوع إلى البداية مرة أخرى

وتأكد من أن لن يكون هناك شيء قد يعكر مزاجك أكثر من فقدان تعب ومشقة عمل أسبوع بسبب اصطدام خفيف مع القرص الصب لديك دون حفظ الملفات مسبقاً






6- استعراض الإخراج لكل مشهد :

عندما نتكلم عن الإخراج النهائي rendring .. فإنه من الممتاز أن تستعرض إن كان تزامن الحركة وعمل التحريك صحيح أم لا عن طريق عمل render بنصف حجم العمل أو بنصف سرعة عرض الفريمات (خصائص موجودة بالريندر الخاص بالأنمي ستوديو) بدون الحاجة إلى استعراض المشهد بدرجة عالية من الكفاءة أو النوعية Quality فذلك يساعدك على معرفة إن كان كل شيء على ما يرام بالنسبة للمزامن والحركة بسرعة ودون إثقال الجهاز

ولكن يفضل استخدام الريندر بكفاءة أو نوعية عالية في حالة الرغبة في استعراض التأثيرات اللونية والحركية الخاصة






7- الإخراج النهائي Final render :

إذا كنت قد رأيت أخيراً أن المشهد جيد وأنت مسرور به .. الحركة سليمة وتبدو طبيعية .. التأثيرات تعمل جيداً .. الحركة مزامنة للصوت .. فإن عليك حينئذ أن تبدأ بعمل الريندر النهائي للمشهد ..

قم بتشغيل أي خاصية قمت بإغلاقها أثناء الاستعراض لتقليل كفاءة المشهد .. قم باختيار كفاءة أو نوعية الفيديو الهائي مع حجم الفيديو (مقاساته) كما تشاء

قم بعمل حفظ للملف الذي تعمل عليه .. ثم قم بحفظ نسخة إضافية احتياطية .. وبعدها قم بعمل الريندر

وتأكد من أن جهازك قادر على تحمل ريندر لفيلم بكفاءة عالية وحجم كبير .. واعلم أن جهازك قد يستغرق بعض الوقت لعمل الريندر

ومن الأفضل كذلك _نظراً لطول الوقت الذي قد يستغرقه الريندر_ أن تقوم بإلغاء أي حدث مربوط بتوقيت مثل إغلاق الجهاز أوتوماتيكيا بعد مدة معينة .. لتجنب عرقلة عملية الريندر .. وقد يكون هناك إغراء لعمل أشياء أخرى على الجهاز مثل عمل شات أو خلافه على الجهاز أثناء عملية الريندر .. عليك ألا تقوم بذلك نهائياً حتى لا تبطيء عملية الريندر حيث أنها تستنزف معظم قوة الجهاز

اخرج المشهد في فيديو مستوى وضوح مناسب لما تحتاجه (resuliotion) .. بالإضافة لذلك .. قم بحفظ الفيديو في أعلى مستوى نوعية في البرنامج .. وهكذا لن تحتاج إلى تغيير مقاسات المشهد في عملية التعديل النهائية






7- التعديل :

بمجرد أن تنهي عملية الريندر لكل مشاهد الفيلم الذي قمت بعمله .. قم بحفظهم في مكان آمن مثل قرص صلب إصافي أو اسطوانة أو فلاش ديسك أو سيرفر

وبما أن تملك كل الفيديو الخاتص بالفيلم وقد تم إخراجه في شكله النهائي .. فإنه يمكنك أن تقوم بعمل الفيديو النهائي للفيلم الذي قمت به عن طريق استخدام برامج تجميع الفيديو أو تعديل الفيديو وتجميعهم مع بعضهم

وفي هذه المرحلة تكون عندك الفرصة سانحة لتركيب أي أصوات لم يتسنى لك تركيبها في المشهد منفصلاً .. واستبدال أي صوت موجود بالمشهد بصوت آخر أفل نوعية من الصوت الذي قمت بإدخاله

وتذكر داماً أن تقوم بحفظ عملك في فترات متقاربة وبانتظام






8- حجم ودقة الفيديو Resuliotion :

بعد أن قمت بتجميع جميع المشاهد داخل ملف فيديو واحد .. يمكنك حينئذ أن تصدره في مقاسات مختلفة

فبالنسبة للفيديو إن كان سيعرض على DVD أو فيديو عادي .. فإن أفضل مقاس للتصدير هو 640*480

وبالنسبة للفيديو على النت .. فإن أفضل مقاس هو 450*337 .. وهذان المقاسان سيكون فيهما العمل بدقة Resuliotion عالية






في النهاية .. أحب أن أوضح لكم أن اتباع هذه الخطوات سيوفر الكثير من الجهد والوقت الذي يضيع في الفوضى وعدم التنظيم .. ولكنه لن يجعلك مايزاكي أ محركاً مبدعاً

إنما هي فقط تنظيم لعملية الإنتاج بحيث تحصل على أفضل نتيجة في أقصر وقت وأقل جهد

وأتمنى أن يكون هذا الموضوع الهااااااااااام قد أفادكم

وبالتوفيق بإذن الله
CARTOONISTS
CARTOONISTS
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 89
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/12/2007

https://cartoonists.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطوات العمل الكرتوني Empty رد: خطوات العمل الكرتوني

مُساهمة من طرف the expert الجمعة يونيو 13, 2008 11:34 pm

خطوات مهمة جدا وموضوع مهم ومشكور على هذا المجهود

the expert
كرتوني جديد
كرتوني جديد

ذكر عدد الرسائل : 15
البلد : السعودية
تاريخ التسجيل : 13/06/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

خطوات العمل الكرتوني Empty رد: خطوات العمل الكرتوني

مُساهمة من طرف CARTOONISTS السبت يونيو 14, 2008 12:46 am

أهلاً أخي .. لا شكر على واجب
CARTOONISTS
CARTOONISTS
المدير العام

ذكر عدد الرسائل : 89
البلد : مصر
تاريخ التسجيل : 18/12/2007

https://cartoonists.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى